قسم الصيدلة
 

قسم الصيدلة

يسعى قسم الصيدلة الى تنفيذ الستراتيجية الصحية الوطنية من خلال تطبيق سياسة دوائية تهدف الى تقديم خدمات علاجية صيدلانية ذات مستوى عالي من الكفاءة وتضمن جودة وفعالية ومامونية الادوية والمستلزمات الطبية المقدمة للمواطنين في كلا القطاعين العام والخاص وتعمل على تنظيم ومراقبة عملية تداول الادوية والمستلزمات الطبية من خلال جملة من النشاطات والفعاليات وهي كمايلي:-

اعادة دراسة وثيقة السياسة الدوائية والتي تمثل الاطار التنظيمي والتشريعي لنظام تداول الادوية والمستلزمات في القطاعين العام والخاص.

*  دراسة مشروع تاسيس هيئة الغذاء والدواء العراقية من خلال تشكيل لجنة وطنية للسياسة الدوائية واستحداث منصب معاون المدير العام للشؤون الدوائية في دائرة الامور الفنية واعادة هيكلية الاقسام ذات العلاقة بتداول الادوية.

*  العمل على اعداد وتطبيق البرامج الالكترونية للسيطرة المخزنية والتي تؤمن توفير المعلومات الخاصه بتوزيع الادوية والارصه المخزنية والمواقف الدوائية في الدوائر الصحية وبالتنسيق بين قسم الصيدلة ومركز تكنلوجيا المعلومات في وزارة الصحة واقسام الصيدلة في الدوائر الصحية0

*  تطوير الموارد البشرية والصيدلانية بتنظيم الدورات والندوات وورش العمل والتي تشمل كافة مجالات الخدمات الصيدلانية (الصيدلة السريرية الخزن والتوزيع الجيد للادوية والاستعمال الرشيد للدواء ، لجان الصيدلة والعلاج ، ضوابط صرف المخدرات)

*  استحصال فرص تدريبية لعدد من الصيادلة في مركز الوزارة وفي الدوائر الصحية خارج العراق للتدريب على مختلف المجالات الصيدلانية.

 

شعبة الصناعة الوطنية

 

من ضمن مهامها الاشراف ومتابعة مصانع الادوية في القطاع الخاص والحكومي ومن خلال اللجنة الفنية للصناعات الدوائية وقد تم خلال مسيرتها

تم منح اجازات تأسيس 41 مصنع دوائي وكما يلي

 

* عدد المصانع الفعالة 23 مصنع دوائي

* عدد المصانع قيد الانتاج 3 مصانع (تسجيل مستحضرات  )

* توقف مؤقت مصنع واحد .

* غلق مصنع دوائي غلق نهائي 4 مصانع لعدم توفر شروط التصنيع الدوائي الجيد GMP

* عدد المصانع التي تم الغاءاجازتها  10 مصانع

 

واجبات اللجنة الفنية للصناعات الدوائية

*  وضع الضوابط والتعليمات والشروط التي تنظم عمل المصانع مع التحديث المستمر لهذه الضوابط والشروط وبما يتناسب مع التطور العالمي في مجال صناعة الدواء.

*  دراسة المشروع الدوائي لغرض منح اجازة التاسيس والإنتاج بعد الكشف على الموقع والتأكد من توفر جميع متطلبات وشروط التصنيع الدوائي الجيد اللازمة فيه.

*  إجراء الزيارات الدورية الميدانية، للإشراف على العملية الإنتاجية والتأكد من مطابقتها للشروط ,ومتابعة المستحضرات المنتجة بعد التسويق.

*  مراجعة ملفات المستحضرات واتخاذ القرار المناسب بشان الفاشل منها.

*  اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المصانع المخالفة للشروط وفقا لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

 

  اجراءات وزارة الصحة للنهوض بالصناعة الوطنية:-

تقوم وزارة الصحة ومن خلال دوائرها واقسامها المتعددة بتقديم عدة تسهيلات من اجل النهوض بالصناعة الوطنية منها

*  توقيع مذكرة تفاهم بين المصانع الوطنية والوزارة لدعم الصناعة الوطنية وايجاد السبل اللازمة لتطويرها.

*  تقديم استشارات فنية وهندسية للمصانع بخصوص البنايات والمستحضرات العائدة لهم وذلك لعدم وجود مكاتب استشارية متخصصة  اضافة الى رفدهم بالمصادر العلمية الحديثة والنظر في الاعتراضات.

*  تنظيم دورات علمية وفنية لكوادر المصانع التي ممكن ان تسهم في رفع مستوى اداءها.

*  تعاقد كيماديا مع المصانع لتامين احتياج المؤسسات الصحية من الدواء المحلي مع تقديم افضلية سعرية.

 

 

 

 

 

 

روابط مهمة
moh
inspector
kimadia